furatlaw

تجمع طلاب كلية الحقوق بجامعة الفرات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزنى وجرائم الشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو القاسم
المدير
avatar

عدد المساهمات : 199
نقاط : 254
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الزنى وجرائم الشرف   الخميس يونيو 11, 2009 4:13 pm

[
color=blue]بسم الله الرحمن الرحيم

لم يصدق ما رأته عيناه حينما عاد في يوم من الأيام إلى منزله باكراً، إثر تعرضه لنزول ضغط مفاجئ.. دارت الدنيا من حوله، وفار الدم في عروقه، وشعر بانتهاء العالم. عند هذه اللحظة المروعة، تمنَّى أن يكون ما شاهده كابوساً مخيفاً، لكنه لم يكن كذلك.. قتل زوجته بيديه، وسلَّم نفسه بعد فرار شريكها،
مقرّاً في نفسه أنَّ هذاهو جزاء الخيانة. ماعقوبة الزنى في القانون السوري؟تعاقب المرأة الزانية في القانون بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين، ويُقضى بالعقوبة نفسها على شريك الزانية إذا كان متزوجاً وإلا فالحبس من شهر إلى سنة(المادة 473). هل تختلف العقوبة عن كون جريمة الزنى قد ارتكبت في البيت الزوجي؟
نعم، يُعاقب الزوج بالحبس من شهر إلى سنة إذا ارتكب الزنى في البيت الزوجي أو اتخذ له خليلة جهاراً في أيّ مكان كان، وتنزل العقوبة نفسها بالمرأة الشريك (المادة 474). كيف تتمّ ملاحقة فعل الزنى؟ لا يجوز ملاحقة فعل الزنى إلا بشكوى الزوج واتخاذه صفة المدعي الشخصي. وعند عدم قيام الزوجية، تتوقف الملاحقة على شكوى الولي. لاتقبل الشكوى من الزوج أو الولي الذي تمَّ الزنى برضاه، ولا تقبل الشكوى بانقضاء ثلاثة أشهر على يوم علم الزوج أو الولي بالجرم. إسقاط الحق عن الزوج أو الزوجة يسقط دعوى الحق العام والدعوى الشخصية عن سائر المجرمين. إذا رضي الرجل باستئناف الحياة المشتركة تسقط الشكوى (المادة 475) في جرائم الشرف. كيف يستفيد الرجل من العذر المحل؟
يستفيد من العذر المحل الرجلُ الذي فاجأ زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أخته في جرم الزنى المشهود مع شخص آخر، فأقدم على قتلهما أو إيذائهما، أو على قتل أو إيذاء أحدهما بغير عمد (المادة 548). والعذر المحل، بحسب (المادة 240)، تعفي المجرم من كل عقاب.
والآن هناك سؤال يطرح نفسه وبقوة في هذا المجال: ألا يعدُّ قصوراً حصر الاستفادة من العذر المحل بالرجل الزوج دون المرأة الزوجة؟!، وهل تتجزأ المشاعر الإنسانية بين رجل وامرأة؟!، ولماذا يتحتم على الزوجة أن تقف مكتوفة الأيدي تجاه زوجها الزاني لتقتل فقط روحها وكرامتها المطعونة بخنجرالخيانة؟!.. وكما قال الشاعرجبران:
والعدل في الأرض يُبكي الجن لوسمعوا به
ويستضحك الأموات لو نظروا
وقاتلُ الجسم مقتولٌ بفعلته
وقاتلُ الروح لا تدري به البشر
: صحيفة بلدنا 8/6/2009

المحامية فاتن ديركي

( ملاحظة المقالات غالبيتها نقلاً عن الموقع السوري للقانون )
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://furatlaw.yoo7.com
 
الزنى وجرائم الشرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
furatlaw :: القانون السوري :: مقالات قانونية-
انتقل الى: