furatlaw

تجمع طلاب كلية الحقوق بجامعة الفرات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإنتربول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو القاسم
المدير
avatar

عدد المساهمات : 199
نقاط : 254
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الإنتربول   الأحد فبراير 01, 2009 3:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

لكم مني تحية الإسلام
وبعد السلام
لكم مني أحلى الكلام
وآمل أن تكونوا بخير مدى الأيام

الموضوع منقول وهو عن التعريف بالانتربول


كلمة (إنتربول) إختصار ( International Police) أي الشرطة الدولية ، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (international Criminalpolice Organization )، مقرها الدائم في مدينة ليـــون – فرنســـــا.
وتتألف من :-
-الجمعية العامة .
-اللجنة التنفيذية .
-الأمانة العامة .
-المكاتب المركزية الوطنية .
-المستشارين .
أهـدافهـا:
1- تأمين وتنمية التعاون المتبادل على أوسع نطاق بين كافة سلطات الشرطة الجنائية في إطار القوانين القائمة في مختلف البلدان وبروح الإعلان العالمي لحقوق الانسان .
2- إنشاء وتنمية كافة المؤسسات القادرة على المساهمة الفعالة في الوقاية من جرائم القانون العام وفي مكافحتها .
3- منع الجرائم الدولية وكشفها ومكافحتها .
4- دعم جهود الشرطة في مكافحة الاجرام العابر للحدود .
مع الإشارة إلى أنّه يحظّر على منظّمة الانتربول حظراً باتاً أن تنشط أو تتدخّل في شؤون ذات طابع سياسي أو عسكري أو ديني أو عنصري .


مهام الإنتربـول الأسـاسـية

1- التنسيــق علــــى الصعيد العالمي .
2- تيسيـــــر تبـــادل البيانات الجنائية .
3- تحليـــــل البيانات الجنائية .
4- تخزيــــن البيانات الجنائية .
· أهم الجرائم التي تعمل منظمة الإنتربول حالياً على مكافحتها:
1- المنظمــات الإجرامية والـمـخـدرات . (dco)
2- الإجرام المالي والمرتبط بالتكنولوجيا المتقدمة . (fht)
3- الإخلال بالأمن العام والإرهاب . (pst)
4- الاتجار بالبـــشر . (thb)
5- ملاحقة الفــارين عن وجه العدالة. (fis)


المهام والإختصاصات

1- التعاون مع منظمات الشرطة العربية والدولية في مجال مكافحة الجريمة في المحيط الدولي وتبادل تسليم المجرمين في ضوء الاتفاقيات النافذة في الجمهورية اليمنية .
2- القيام بمهام الإتصال بالأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ومكاتبها المتخصصة والمنظمات والأجهزة التنفيذية للمجلس وشعب إتصال المجلس في جميع الدول العربية، والإتصال كذلك بالأمانة العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) والمكاتب المركزية الوطنية في جميع الدول الأعضاء في منظمة الإنتربول، وذلك وفقاً للنظم والأصول المرعية في عمليات الإتصال .
3- العمل على تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية لوزارة الداخلية مع الوزارات في الدول الشقيقة والصديقة وإقتراح سبل تنمية التعاون وخاصة في مجال مكافحة الجريمة .
4- الإعداد والتحضير الفني للمؤتمرات والدورات الإعتيادية و الاستثنائية للمنظمات العربية والدولية المعنية بنشاط الوزارة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
5- تزويد الوفود المشاركة في المؤتمرات و الندوات المتعلقة بنشاط الوزارة بالوثائق والمعلومات حول الموضوعات المعروضة عليها .
6- الإعداد والترتيب لتوديع و إستقبال الوفود الشرطية والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة.
7- متابعة تنفيذ الإتفاقيات والبروتوكولات الخاصة بالتعاون الأمني التي تبرمها الدولة مع الدول والمنظمات ذات العلاقة بنشاط الوزارة وتقديم تقارير عن مستوى التنفيذ إلى قيادة الوزارة.
8- إبلاغ الجهات المختصة في الدول الشقيقة والصديقة بأسماء منتسبي الوزارة المرشحين للدراسات الجامعية والعليا والمشاركين في الدورات التدريبية في تلك الدول بناءً على إعداد وترتيب الجهات المختصة في الوزارة؛ ومتابعة حقوقهم المالية بالتنسيق مع الجهات المختصة في الداخل والخارج.
9- التعريف بالمنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة بالمهام وجمع وحفظ دساتيرها و نظمها الأساسية، وكل ما يصدر عنها من إتفاقيات وقرارات وتوصيات وتعميمها على جهات الإختصاص، ومتابعة الجهات المختصة في الداخل بشأن تسديد المساهمات السنوية المقررة على الحكومة لهذه المنظمات.


فوائد منظومة إتصالات الإنتربول العالمية

1- إستقبال المكاتب المركزية الوطنية في إنحاء العالم للبرقيات العامة التي تصدرها المنظمة الدولية – الإنتربول والمتضمنة التعميم عن المتهمين الفارين و ملاحقتهم ، و التحذيرات والمعلومات الهامة عن الأخطار الاجرامية المحتملة.
2- إستقبال المكاتب المركزية الوطنية للنشرات الدولية بشكل فوري عن طريق جهاز الكمبيوتر بعد أن كانت تصلها هذه النشرات متأخرة بعد أشهر من إصدارها عن طريق البريد والذي تكلف نفقات عالية .
3- مكنت المنظومة الجديدة المكاتب المركزية في أنحاء العالم من الحصول على كافة المعلومات والبيانات ومعاملتها بشكل سريع وفوري وإتاحت المزيد من الأمن والسرعة في تبادل المعلومات الأمر الذي يتيح إصدار تحذيرات لأجهزة الشرطة في اي بلد ما لإتخاذ التدابير الملائمة على الحدود والمطارات والموانئ بالشكل المناسب حيث يتم توقيف المهاجرين غير الشرعيين الذين يسافرون بواسطة جوازات مزورة أو مسروقة وكذلك يتم إسترجاع السيارات المسروقة من الدول المجاورة وكذلك يتم تسهيل معرفة معلومات سريعة عن إجراءات الإستلام والتسليم للمتهمين في بعض القضايا.
4- سهلت المنظومة إحالة البيانات الشخصية حول الأشخاص الأجانب الذي يجري توقيفهم في سياق نشاطات غير مشروعة ذات صلة بالمخدرات أو الإجرام المالي مما يسهل التدقيق في هوياتهم وأي سوابق جنائية لهم بشكل سريع وخلال دقائق معدودة.
5- حققت المنظومة العالمية I-24/7 إقتصاد في النفقات بسبب الإستغناء عن تخصيص موارد للبريد لإحالة البصمات والصور وغير ذلك من المعلومات عن الأشخاص المطلوبين.
6- تمكن الجهات المختصة بتسجيل الأجانب وطالبي اللجوء وتراخيص العمل من القيام بالتقصيات المختلفة للتأكد من هوياتهم ووثائقهم.
7- كما أن لها جانب إنساني في البحث عن الأطفال المفقودين وكذلك في التعرف على الجثث المجهولة الهوية


نشرات الإنتربول

النشرة:- هي إشعار تقصّ صادر بلغات الانتربول الرسمية الأربع ( الإسبانية والإنكليزية والعربية والفرنسية ) و تصدر النشرة من الأمانة العامة للمنظمة بناء على طلب المكاتب المركزية الوطنية والمحكمتين الدوليتين التابعتين للأمم المتحدة.
- ظهر إستخدام النشرات للمرة الأولى عام 1947م .
- كيفية إصدار نشرات الإنتربول :-
يجب أن تصدر طلبات النشرات من قبل مكتب الإنتربول بناء على طلب السلطات القضائية في الدولة العضو ، و أن تكتب بياناتها بواحدة من اللغات الرسمية .
تصدر النشرات عن الأمانة العامة للمنظمة وفقا لقانون الإنتربول الأساسي وخصوصا ( المادة 3 منه ) .
تعمم النشرات إلى كافة الدول الأعضاء في منظمة الإنتربول البالغ عددها حاليا ( 148 دولة ).
- أنواعها:- يصدر عن الأمانة العامة للإنتربول – حاليا – ستة أنواع من النشرات ولكل نوع منها لون يميزها وهي:
النشرة الحمراء:- لطلب توقيف المطلوبين بغية تسليمهم. النشرة الزرقاء:- لتحديد مكان إقامة أشخاص وجمع معلومات بشأنهم. النشرة الخضراء:- للتزويد بتحذيرات ومعلومات استخبار جنائي.
النشرة الصفراء:- لتحديد مكان وجود المفقودين. النشرة السوداء:- لتبيّن الجثث المجهولة. النشرة البرتقالية:- لتيسير إشعارات تحذيرية عن تهديدات إرهابية محتملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://furatlaw.yoo7.com
m.f.b



عدد المساهمات : 7
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الإنتربول   الإثنين فبراير 02, 2009 1:11 am

شكرا ع الموضوع الحلو الله يسلم ايديك lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإنتربول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
furatlaw :: القانون السوري :: مواضيع تخص القانون-
انتقل الى: