furatlaw

تجمع طلاب كلية الحقوق بجامعة الفرات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منع التدخين قيد التطبيق .. والعقوبات ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو القاسم
المدير
avatar

عدد المساهمات : 199
نقاط : 254
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: منع التدخين قيد التطبيق .. والعقوبات ؟؟   الجمعة مارس 27, 2009 6:56 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

لكم مني تحية الإسلام
وبعد السلام
لكم مني أحلى الكلام
وآمل أن تكونوا بخير مدى الأيام


الإدارة المحلية: استيفاء الغرامة مباشرة, وإحالة المخالف الى القضاء حال الامتناع
بدأ مؤخرا تطبيق قرار حظر التدخين في الأماكن والمنشآت الحكومية والهيئات التابعة للجهات العامة, بشكل فعلي, وذلك تنفيذا لأحكام المرسوم التشريعي رقم 59 لعام 2004.


وطلبت وزارة الإدارة المحلية من جميع المحافظات اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التدخين.
وقال مدير الشؤون الفنية في وزارة الإدارة المحلية إياد الشمعة لسيريانيوز إن "العاملين في الجهات الحكومية والجهات العامة والقطاع العام والمشترك الذين يخالفون القرار سوف يعاقبون بالتنبيه, ثم الإنذار, فالحسم من الراتب, وصولا إلى تأخير الترفيع, ويتم ضبط هذه المخالفات من قبل الإدارات المعنية".
وأضاف أن "غير العاملين في الجهات الحكومية يعاقبون, في حال المخالفة, بغرامة 500 ل.س, يتم استيفاؤها من قبل عناصر الشرطة التابعة للوحدة الإدارية".
وفي حال امتنع المخالف عن دفع الغرامة مباشرة, أوضح الشمعة أنه "يتم تنظيم ضبط (مخالفة بلدية) من قبل العنصر المكلف بهذا العمل, ويحال المخالف إلى القضاء".
وطلبت الإدارة المحلية من جميع المحافظات تشكيل فرق متابعة للإشراف على عمليات ضبط المخالفات واعتماد فريق للتنسيق مع الوزارة.
كما طلبت من الجهات العامة, اعتبارا من 19 الشهر الجاري, إعداد تقرير أسبوعي يسلم صباح كل يوم خميس, يتضمن الإجراءات التي اتخذتها اللجان وعدد الضبوط المنظمة.
وكان مجلس الوزراء أقر مؤخرا مشروع قانون لمكافحة التدخين في جميع الأماكن العامة, بما فيها المطاعم والفنادق, على أن يتم تخصيص أماكن للمدخنين بنسبة محددة من المكان.
وتصل غرامة التدخين في الأماكن العامة إلى 40 ألف ليرة، وسجن لمدة شهرين لصاحب المحل في حال لم يلتزم بتطبيق القانون، وبالنسبة للشخص المخالف غرامة 10 آلاف ليرة، وفي حال الممانعة وتكرار المخالفة, يحوّل إلى الجهات القضائية ويعاقب بالسجن لمدة محددة، أما قيمة المخالفة في وسائل النقل فهي 2000 ل.س.
وذكرت إحصائيات أجريت مؤخرا أن المواطن السوري يدخن حوالي 700 سيجارة في السنة, وقدرت عدد المدخنين السوريين بأكثر من خمسة ملايين رجل وامرأة, أي أنهم يحرقون يوميا حوالي 10 ملايين سيجارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://furatlaw.yoo7.com
 
منع التدخين قيد التطبيق .. والعقوبات ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
furatlaw :: القانون السوري :: مواضيع تخص القانون-
انتقل الى: